الجمعة، 30 أكتوبر 2009

الدرس الثاني : ماهي الحسابات الضرورية عند البدء بتنفيذ المشروع في شركة المقاولات ؟


أخوتى الأعزاء ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أرحب بكم مرة ثانية وابدأ مستعينا بالله .
وقفنا فى الدرس الاول عند انواع الحسابات التى يتم فتحها عن ارساء مشروع جديد على الشركة .
ولكن درسنا اليوم يتكلم عن ( الحسابات التي ينبغي لنا ان نقوم بفتحها في سجلات الشركة عند البدء في تنفيذ اي مشروع جديد في شركة المقاولات ) . طبعا اخواني الاعزاء ، عند البدء فى تنفيذ المشروع سيكون هناك اكثر من جهه خارجية تتعامل مع الشركة مثل موردى المواد اللازمة للعمل بالمشروع – مقاولى الباطن اللذين سيتم أسناد شرح بعض البنود لهم .
وهذه الجهات ينبغى ايضا أن يتم فتح حسابات لكل منهم على انفراد حيث يتم فتح حساب أستاذ للموردين ويندرج تحته حساب لكل مورد بأسمه وهذا ايضا ينسحب على المقاولين من الباطن إلا أن مقاولى الباطن يتم معاملتهم بشكل مختلف وذلك بأن مقاول الباطن يكون له أكثر من حساب كالآتى :
1_ حساب مقاولى الباطن:
وهذا الحساب هو الحساب الجارى الذى يتم تسجيل صافى اعمال المقاول التى تستحق الصرف وكذلك الدفعات التى يتم صرفها للمقاول او اى خصميات اخرى مثل مواد واجور عمال او اى خصميات اخرى كغرامات التاخير وخلافه .
2 _ حساب الدفعات المقدمة لمقاولى الباطن:
ويتم تسجيل قيمة الدفعة المقدمة التى يحصل عليها مقاول الباطن عند توقيع العقد ويتم أستهلاك هذه الدفعة بالخصم من قيمة اعمال المقاول حسب النسبة المتفق عليها فى العقد وعادة تكون بنفس نسبة الدفعة المقدمة من اجمالى العقد .
3 _ حساب محجوز ضمان مقاولى الباطن:
هذا الحساب يتم تسجيل قيمة محجوز الضمان وهو المبلغ المستقطع من اجمالى اعمال مقاول الباطن لضمان تنفيذ اعمال الصيانة الخاصة باعماله خلال فترة الصيانة التعاقدية ويتم صرف هذا المحجوز بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية او بموجب كفالة بنكية يقدمها مقاول الباطن للشركة .

وبنظرة سريعة نجد ان حسابات مقاولى الباطن تعتبر الوجه الثانى لنفس الحسابات التى قمنا بفتحها للعميل ( مالك المشروع ) في الدرس الاول ويمكن عمل مقارنة بين هذه الحسابات كالآتى :

حسابات مقاولين من الباطن :
- حـ / مقاولين من الباطن : هو حساب من حسابات الخصوم اي انه التزام على الشركة وطبيعة دائما دائنة .
- حـ / دفعات مقدمة لمقاولي الباطن : هو حساب من حسابات الاصول وطبيعة دائما مدينة
- ح/ محجوز ضمان مقاولي الباطن : هو حساب من حسابات الخصوم وهو التزام على الشركة لمقاول الباطن يتم صرفة بعد انقضاء فترة الصيانة التعاقدية وطبيعة دائما دائنة .
بينما نجد ان :
حســـــــــــــــــابات العملاء :
- حـ / العملاء :هو حساب من حسابات ألأصول أي انه التزام للشركة لدى الغير وطبيعته دائما مدينة .
- حـ / دفعات مقدمة من العملاء : فهو حساب من حسابات الخصوم وطبيعته دائما دائنة .
- حـ / محجوز ضمان العملاء : هو حساب من حسابات الأصول وهو حق للشركة طرف العميل ( مالك المشروع ) يتم صرفة بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية وطبيعته دائما مدينة .

ويفسر ذلك بان العميل بالنسبة للشركة المنفذة هو مالك المشروع مثلا ( وزارة الأشغال العامة والطرق ) ، أما بالنسبة للمقاول من الباطن فتعتبر الشركة هي مالك المشروع لان عقد المشروع باسمها .

والى اللقاء اخواني الاعزاء في الدرس الثالث ( مثالاً عملياً عن الدرس الاول والثاني )
تعليقاتكم واستفساراتكم واسئلتكم مرحب بها في اي وقت ،،
اطيب الامنيات من خالد الشيخ




...تابع القراءة

الدرس الاول : ماهي الحسابات التي يجب فتحها عند إرساء المناقصة في شركات المقاولات ?

إخواني الأعزاء الطلاب المبتدئين والمحاسبين المتمرسين في علم المحاسبة اقدم إليكم اليوم درس بشرح مبسط في محاسبة المقاولات والذي يعتبر اول درس من سلسلة دروس في محاسبة المقاولات في هذه المدونة تم اختيارهم من مواقع ومنتديات محاسبية ممتازة نخصهم بالذكر ( موقع محاسبة دوت نت وموقع المحاسبين العرب ومواقع اخرى) حيث تم إعدادهم وترتيبهم بشكل سلسلة دروس عن محاسبة المقاولات في هذه المدونة . وكما إنني قد ذكرت في مقدمة هذا القسم ( قسم دروس محاسبة المقاولات ) ان شركات المقاولات تقوم بتنفيذ مشاريع صناعية وإنشائية كبيرة وضخمة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، لذا من الضروي تطبيق المبادىء والمفاهيم المحاسبية لهذه الشركات حتى نتمكن من أحكام الرقابة على نفقاتها وايراداتها .

اذا دعونا نبداء بشرح هذا الموضوع بسم الله :

أولا : عند دخول أي شركة في مناقصة جديدة فأنه يتم شراء ما يسمى بكراسة الشروط أو ( مظروف المناقصة ) من الجهة أو الشركة طارحة المناقصة ، وهذه الكراسة تتضمن كافة المستندات ( مواصفات بنود المشروع ، الخرائط الهندسية للمشروع ، وجداول الكميات للمشروع ) التي توضح موضوع المناقصة وبعد دراسة أسعار هذه المناقصة يتم تقديم أسعار لأعمال المناقصة للجهة او الشركة طارحة المناقصة مع دفع تامين دخول المناقصة أو تقديم الكفالة الابتدائية ( ضمانة صادرة من البنك بناءا على طلب العميل ( المقاول ) للجهة المستفيدة ( الشركة طارحة المناقصة ) تسمى بالضمان الابتدائي ) وتكون المعالجة لقيمة كراسة الشروط للمناقصة كالآتي :

**** من حـ / المصاريف العمومية
**** الى حـ / الصندوق أو البنك

وهذا لعدم المعرفة المسبقة لرسو المناقصة على الشركة على أن يتم تحويل هذه التكلفة على حساب تكاليف المشروع فى حالة إرساء المناقصة على الشركة هكذا :

**** من حـ / تكاليف المشروع
**** إلى حـ / المصاريف العمومية
تحويل تكلفة دراسة المشروع عند إرساء المناقصة على الشركة

ثانيا : عند إرساء المشروع على الشركة يتم فتح الحسابات الخاصة بالمشروع الجديد وأستطيع تلخيص هذه الحسابات كالآتي :


1 _ حساب تكاليف المشروع : ( مدين )
وهو الحساب الذي يتم تسجيل كافة المصاريف الخاصة بالمشروع اعتبار من القيد السابق وهو قيد تحويل قيمة كراسة الشروط وما بعده من أي مصاريف ويفضل تقسيم حساب تكاليف المشروع إلى أكثر من بند تكلفة حسب الحاجة مثلا ( المواد _ الأجور والرواتب _ أعمال مقاولي الباطن _ متنوعة وأخرى ) وهذا التقسيم أختيارى بمعنى أنه يمكن التقسيم بصورة أخرى حسب طبيعة المشروع وحسب ألاتفاق مع ألإدارة الهندسية أو ألإدارة العامة ويفيد ذلك فى الرقابة على المشروع وبيان الآنحرافات التى قد تنشأ بين التكاليف الفعلية والتكاليف التقديرية حسب الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع كما سيأتى ذكره لاحقا .


2 _ حساب العملاء : ( مدين )
وهذا الحساب يمثل الذمة المدينة لمالك المشروع والذي يسجل فيه أستحقاق الدفعات المستحقة السداد على مالك المشروع نتيجة إصدار شهادة دفع او مستخلص بكمية الأعمال المنجزة حتى تاريخه كما سيتم التوضيح لاحقا ان شاء الله تعالى .


3 _ حساب الدفعات المقدمة من العملاء : ( دائن )
وهذا الحساب يتم فيه قيد الدفعة المقدمة التى تم الحصول عليها من العميل عند توقيع العقد وتكون فى الغالب 10 % من قيمة المشروع وتستهلك هذه الدفعة بنفس النسبة من دفعات الأنجاز كما سيتم بيانه لاحقا


4 _ حساب محجوز ضمان العملاء : ( مدين )
وهذا الحساب يتم فيه قيد النسبة المستقطعة التى قام العميل بحجزها من دفعات الأنجاز مقابل ضمان مدة الصيانة التعاقدية للمشروع أن وجدت حسب العقد ويتم أستردادها بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية للمشروع ( غالبا بعد سنتين ) كما يمكن صرفها مقابل كفالة بنكية تصدرها الشركة لصالح العميل ( مالك المشروع ) وتسمى كفالة محجوز الضمان او ( ضمان صيانة ) . واحيانا يتم أستقطاعه او حجزها من قيمة كل مستخلص بنسبة 15 % كضمان صيانة .


أرجو أن يكون الله قد وفقني لشرح هذا الدرس لما فيه من فائدة عظيمة والى الدرس الثاني ( ماهي الحسابات الضرورية عند البدء في تنفذ أي مشروع في شركات المقاولات ) وأي سؤال يخطر ببالكم نرجو التعليق لنرد على أسئلتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ،،



...تابع القراءة